تواصل معنا

تواصل معنا

هدفنا هو ضمان تقديم استشارات قانونية مستنيرة تساهم في تقليل المخاطر القانونية وتعزيز الأمان القانوني لعملائنا، من خلال فريق من المحامين المتخصصين الذين يمتلكون الخبرة والقدرة على التعامل مع التحديات القانونية المعقدة

الأسئلة الشائعة حول ركن

قمنا بحصر الأسئلة الأكثر تكرار من العملاء وجمعناها في صفحة الأسئلة المتكررة التي توجد في أسفل الصفحة نسعد بالإجابة على استفساراتكم وأسئلتكم في أي وقت.

أن يكون الشريك السعودي حاصل على ترخيـص مزاولة المهنة وأن يكون الشريك الأجنبي شخصية اعتبارية (شركة) تزاول ذات المهنة مدة لا تقل عن ١٠ سنوات ويجب أن لا تقل حصة الشريك السعودي في عقد تأسيس الشركة عن ٢٥٪

إن رخصة ممارسة مهنة المحاماة تعتبر كأي رخصة أخرى في المملكة العربية السعودية ،أي أن لها تاريخ بداية وتاريخ نهاية أو ما يعرف بتاريخ الصلاحية حيث و بعد مرور هذا التاريخ لا تعود صالحة بل تكون موجبة للتجديد وذلك لكي يكون بإمكان المحامي أن يستمر بممارسة مهنته بالشكل المطلوب وبصفة صحيحة و قانونية، لهذا نجد أن من بين أكثر الأسئلة التي يطرحها الناس حول تراخيص مزاولة مهنة المحاماة هو ما هي المدة التي حددها المشرع السعودي و التي عليك أن تتقدم فيها بتجديد رخصة المحاماة الخاصة بك ، و قد ثم بالفعل الإجابة عن هذا السؤال بشكل وضح و صريح في القانون السعودي وثم تحديد هذه المدة كما يلي ، أن على المحامي التي انتهت مدة صلاحية رخصة المحاماة التي يمتلكها القيام بتقديم طلب تجديد الرخصة هذه و ذلك قبل انتهاء ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ انتهائها المكتوب فيها وذلك كي لا تتأثر ممارسته للمهنة ولا يتوقف عنها منتظرا صدور الرخصة الجديدة.

يرغب الكثير من الناس من مالكي المنشئات في المملكة العربية السعودية في القيام بإلغاء حساب المنشئات التي يمتلكونها بعد أن تكون سارية العمل ، هذا الأمر أيضا يتطلب اتخاذ مجموعة من الخطوات الهامة جدا و التي أشار لها المشرع السعودي صراحة ، أولا سوف يكون عليكم أن تتوجه إلى خدمة إلغاء حساب منشأة و ذلك عبر الموقع الإلكتروني المخصص لذلك من خلال موقع ناجز ، من خلال حسابك سوف تظهر لك المنشأة سارية المفعول و في نفس الصفحة بإمكانك أن تقوم بعمل إلغاء لها و سوف تصبح غير مفعلة بشكل فوري ، هذا من جهة أما من جهة أخرى في الحالة التي تكون فيها المنشأة مفعلة تحت اسم شخص آخر وليس باسمك الشخصي ما عليك في هذه الحالة إلا استكمال إجراءات طلب إلغاء المنشأة بشكل عادي بملئه بالبيانات الازمة التي تطلب منك أثناء عملية الإلغاء وسوف يقوم الفريق المخصص بدراسة طلبك والعمل على الرد عليك بالقبول أو بالرفض.

من الأسئلة الشائعة كثيرا بين الناس من مالكي المنشئات في المملكة العربية السعودية نجد هناك السؤال الشهير عن ما هي المدة المستغرقة في سبيل مراجعة و اعتماد طلب تفعيل الحساب حسب القانون السعودي ، وإجابة على هذا الأمر فإنه و على الرغم من الخطوات المطولة و التي أشرنا لها في الفقرات السابقة إلى أن مراجعة و اعتماد طلب تفعيل حساب المنشئات في المملكة لا يستغرق الكثير من الوقت و قد سبق و ثم تحديده في يومين من العمل كحد أقصى و ذلك على حسب حال المنشأة ونوعية الطلب المقدم لكن عموما تتسم مثل هذه النوعية من الإجراءات بالسرعة في التنفيذ و لكل أهميتها وحساسيتها المبنية على نشاط الشركات التجارية و بالتالي في حالة إرسالك لطلب خاص بإعادة تفعيل المنشأة أو غيره من الطلبات المماثلة فإنك سوف تتلقى جوابا سواءا بالقبول أو الرفض في غضون يومين على الأكثر من تاريخ إرسالك للطلب مع الأخذ بعين الاعتبار أيام العطلة بطبيعة الحال .

دائما مع موضوع المنشئات في المملكة العربية السعودية و بالخصوص الصلاحيات المخولة للمدير سواء إن كان مديرا سعوديا أو كانت له جنسية من الجنسيات الأخرى ، وهذه المرة يتعلق الأمر بالسؤال الشهير حول ما إن كان بالإمكان بأي شكل من الأشكال القيام بوضع مجموعة من القيود على الصلاحيات التي يملكها ممثل المنشئة أو الشركة أو الممثل النظامي الذي يمثلها وذلك كما هو الحال بالنسبة للأمر في عقود التأسيس في السعودية، وإجابة عن هذا السؤال فإن الحسابات الخاصة بالمنشئات في المملكة العربية السعودية حاليا لا تقبل القيام بمثل هذه النوعية من الإجراءات و بعبارة أوضح إن الحسابات الخاصة بالمنشئات في المملكة هي عبارة عن حسابات تقدم مجموعة من الخدمات الاستعلامية فقط ولا يمكن لأي أحد أن يقوم بعمل أي إجراء من خلالها ، لكن هذا الأمر يقتصر فقط على الفترة الحالية و ربما قد تتعرض هذه الأخيرة إلى التطويرات اللازمة في المستقبل و بالتالي سيكون من الممكن القيام بهذه الإجراءات عبرها.

في حالة كنت محاميا في المملكة العربية السعودية وقمت بخوض المباريات في سبيل الحصول على رخصة المحاماة لعلك الآن تسأل عن الكيفية الصحيحة كي تتمكن من الحصول عليها ، حيث نجد أن من أكثر الأسئلة التي تتكرر في هذا الخصوص هو كيفية الحصول على شهادة المتدرب الخاصة بالمحامين بعد أن يتم قبول الطلب و صدور الترخيص ، الأمر بسيط للغاية حيث ما عليك إلا أن تتوجه إلى بوابة ناجز ، هذه الأخيرة من خلالها يمكنك أن تطلع على شهادة التدريب و أيضا أن تقوم بطباعتها من خلال الضغط على أيقونة التراخيص العدلية التي تتواجد في الموقع ، أما في الحالة التي تواجهك فيها إحدى المشاكل التقنية فما عليك إلا أن تتصل بالرقم الموحد المخصص لهذا الغرض والذي سوف تجده أيضا على الموقع ، كما أن هناك طريقة أخرى وهي أيضا من خلال بوابة ناجز حيث يكون بإمكانك أن تنشأ طلب يشمل على استفسار وشكوى تشرح فيه المشكلة التي تعرضت لها عند طلب الشهادة.

انضم إلى نشرتنا

انضم إلى نشرتنا الإخبارية لتبقى على اطلاع بأحدث أخبارنا!